+213(0) 0982 40 18 40

المغاربية للإيجار المالي-الجزائر تصدر قرضا سنديا بقيمة 2 مليار دينار

قامت المؤسسة المغاربية للإيجار المالي-الجزائر بإصدار قرض سندي مؤسساتي بقيمة 2 مليار دج في السوق المالي الجزائري، حسب ما أعلنته هذا الأحد هذه المؤسسة المالية في بيان لها.

وأوضحت هذه المؤسسة المالية المتخصصة في الإيجار التمويلي أنها تمكنت من اكتتاب أول عملية إصدار سند مؤسسات لها نهاية مارس الماضي بمبلغ 2 مليار دج لأجل قدره خمس سنوات بنسبة فائدة تصاعدية وإهتلاك سنوي يساوي 20 بالمائة”.

وتتضمن هذه العملية اطلاق 200.000 ألف سهم سندي عادي بقيمة اسمية تبلغ 10.000 دج للسهم السندي الواحد موجهة للمكتتبين المؤسساتيين (بنوك ومؤسسات مالية ومستثمرين مؤسساتيين آخرين).

وتقدر نسبة الفائدة السنوية المرتبطة بالقرض 2.5 بالمائة في السنة الأولى من الاكتتاب لترتفع تدريجيا إلى 75ر2 بالمائة سنة 2016 و25ر3 بالمائة سنة 2017 و4 بالمائة في 2018 و5 بالمائة في 2019 .

وقد تم إصدار هذا القرض السندي بفضل ضمان مصرفي القرض الشعبي الجزائري والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط ودعم مصرف “بي أن بي باريبا-الجزائر” بصفته الوسيط في البورصة.

واعتبرت المؤسسة المالية المغاربية للإيجار المالي-الجزائر أن نجاح هذه العملية التي تجاوزت نسبة الاكتتاب بها 123 بالمائة سيمكنها من مرافقة وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر.

ويعد الإيجار التمويلي نوعا من التمويل تقوم الشركات المالية بموجبه بوضع تجهيزات تحت تصرف شركة خلال فترة محددة مقابل دفع مستحقات شهرية. وعند نهاية العقد بين الطرفين تستطيع المؤسسة المستفيدة الاختيار بين إعادة التجهيزات أوحيازتها مقابل مبلغ تم تحديده في العقد.

وكانت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة المنظمة لسوق البورصة في الجزائر قد منحت موافقتها في جانفي الماضي للشركة المغاربية للإيجار المالي-الجزائر من أجل إصدار قرض سندي مؤسساتي.